ماذا يمكن للمرء أن يفعل من أجل مصلحة القلب

للحفاظ على صحةالقلب وسلامته،ينبغي الالتزام بتغييرطريقةتناولالطعامواتباع نمط حياة أكثر صحة. كما ينبغيالقيامبالفحوصاتالوقائيةقبلفواتالأوان.

تناول طعاماً صحياً:
ينبغي اتباعنظامغذائيمتوازنوصحي. هذه بعضالنصائحالتي توفر حمية مفيدة للقلب:

١ . اختر الحبوبالكاملةمثلالأرزالبني،المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل،الحنطة,الشوفانوالفوللأنها تساعدعلىخفضالكولسترول
٢. أدخلالفواكهوالخضار المتنوعة على نظامك الغذائيفهي غنيةبكلٍّمنالأليافالقابلةوغيرالقابلةللذوبان. واختلاف ألوان الفواكه و الخضار التي تتناولها يعني تنوع الموادالكيميائيةالنباتية،مما يعني المزيدمنالحماية ضدأمراض القلبوالسرطان.
٣ .تناول الأسماك،مثلالسلمون، التونة، التراوت والسردينعلىالأقلمرتينفيالأسبوعللحصولعلىأوميغا -3 المفيد لصحةالقلب
٤ .اعمد إلى الإقلال منتناول الأطعمة الغنيةبالكولسترولعنطريقتجنب تناولاللحومالدهنيةمثللحمالخنزير العادي والمقدد،صفارالبيض،اللحومالحمراء،لحومالأعضاء، الروبيان،سرطانالبحر،إلخ.
٥  . تناولالمكسراتلصحة القلبوالأوعيةالدمويةخاصةالقليل منالجوزأوبذورالكتانخلال وقتالوجبةالخفيفة
٦. لخفض مستويات البروتينالدهنيمنخفضالكثافة (LDL) “الكولسترول السيء"، سارع إلى إبدال ما تتناوله من أنواع زيوت إلىالنباتيةمثلزيتالزيتونوزيتالكانولاوزيتالعصفر.
٧. تجنب الدهونغيرالمشبعةلحمايةالقلب والتيتوجدعادةفيأنواع السمن،الزبدة النباتية،صلصاتالسلطة،الكيك،الكعكوالبسكويت،مختلف الوجباتالخفيفة،الأطعمةالمقلية،المعجنات والحلوياتوغيرهامنالسلعالمخبوزة.
٨. قلّلمنكميةالملحالتي تتناولها بحوالي ٣ جرامات يومياً، لما لذلك من تأثير في خفضفرص حدوث المشاكل القلبيةإلى النصف
٩. تجنبتناول الوجباتالسريعة،والأغذيةالمعالجةمثلبعض أنواع الجبنةوالأطعمةالمحفوظةكالمأكولات المعلبةأوالمعبأة
١٠.  اعمل على تجنب تناول المشروباتالغازية والمشروباتالرياضيةوالعصائرواستبدالها بالماء

حسّن نمط حياتك

التمارين
ممارسة تمارينالقلببشكل دوري يقويعضلةالقلبويحسننتائج فحصالكوليسترولكما يساعدعلىالحمايةمنأمراضالقلبوالأوعيةالدموية. ولكنمنالهام اتباعبرنامجمنالتمارينالمعتمدةطبياًفي حال كنت تعاني من بعضالمخاوفالمتعلقة بصحة قلبك أوإن كان هناك بعض المشاكلالوراثية.

المحافظةعلىوزنصحي
للتمتعبحياةصحيةسليمة،ينبغي محاولةالحفاظعلىوزنصحي(مؤشركتلةالجسم 24-24.9). لا تعتبر البدانة مسؤولة عنداءالشريانالتاجي فحسب،بلتعتبر كذلك من مسببات أعراضٍ كارتفاعضغطالدموالسكريومتلازمةتكيسالمبايضعندالنساء.

الإقلاععنالتدخين
يعدّ التدخينأحدالعواملالخطرةالمسببة لأمراضالقلبوالأوعيةالدموية، حيث تعمل السجائر ومثيلاتها منرفع مستوياتمستويات البروتينالدهنيمنخفضالكثافة (LDL)"الكولسترولالسيء"،وخفضمستوياتالبروتينالدهنيمرتفعالكثافة(HDL) “الكولسترولالجيد". ابتعد عن التدخين في منزلك ومكان عملك وخلوهما من المدخنين.

تجنبالكحول
يمكنأن يرفع شربكميات كبيرة من الكحولمستوياتبعضالدهونفيالدموبشكلرئيسيالدهونالثلاثية،كمايمكنأنيؤديإلىارتفاعضغطالدموفشلالقلبوزيادةالسعراتالحرارية.
إلا أنّالنبيذالأحمريعمل على توفيرمواد الفلافونويد والموادالمضادةللأكسدةالأخرىالتيتحميالقلبوالأوعيةمنالآثارالضارةلشواردالأكسجينالحرةالتيتنتجهاأجسامنا، إذينصحأطباءالقلببتناول كأسٍ منالنبيذالأحمرفيالأسبوعلتعزيز صحةالقلب.

التحكم بالجهد
هناكالعديدمنالطرقالصحيةلإدارةوالتعاملمعالإجهاد،ولكنهاجميعاً قدتحتاجإلىالتغيير، إذيمكنكإما تغييرالوضع أوتغييرردفعلك. من المفيد عنداتخاذ قرار ما التفكير في الأمور الأربعة التالية: تجنب، غيّر، تكيّف،أوتقبّل.
أ) تجنبالإجهادغير الضروري
ب) غيّرالوضع
ج) تكيّفمعالإجهاد والضغوطات
د) تقبّل الأمور التيلايمكنك تغييرها

الفحوصاتالوقائية
يمكنأنتلعب الفحوصاتالطبيةدوراًكبيراًفيالوقايةمنالنوباتالقلبية، واعمل على متابعة فحص مستويات الكولسترول وضغط الدم ونسبة السكر للمحافظة على الصحة والعافية.
يكمن سرالحياةالصحيةفي صحةالقلب،ومفتاحالوصول إلى ذلك هواتباع نمطحياةصحيللتغلب على المخاطر المختلفة.

For more info click here

Get more info
Copyright © 2021, Eat Conscious - All Rights Reserved, Website Designed & Developed by eTCS